​​​​​الخدمات الإلكترونية التي تقدمها إدارة الشؤون التجارية من خلال منصة أعمال رأس الخيمة 

www.rak.ae

​​اسم الخدمة 
​وصف الخدمة 
​اجراءات ومتطلبات الخدمة 
​حجز اسم اقتصادي
​تسمح هذه الخدمة للمتعامل بأن يقوم بحجز اسم اقتصادي بحيث يستخدم للتعريف باسم المنشأة ويميز المنشأة عن غيرها من المنشآت
1- يتم تسجيل المتعامل في الهوية الإماراتية "UAE Pass"
2- يتم الدخول على الموقع الخاص بالدائرة 
3- يتم إدخال الإسم التجاري المرغوب به 
4- يتم تحويل الطلب على موظفي خدمة المتعاملين للتدقيق 
5- يتم دفع الرسوم وأخذ الاسم التجاري
​تعديل اسم اقتصادي
​تسمح هذه الخدمة للمتعامل  بالتعديل على اسم اقتصادي المحجوز 
1- يتم الدخول على نظام التراخيص على ملف الأسماء التجارية المحجوز 
2- يتم إختيار الاسم التجاري المرغوب بالتعديل عليه 
3- يتم إختيار نوع التعديل المرغوب 
4- يتم تحويل الطلب على موظفي خدمة المتعاملين للتدقيق 
5- يتم دفع الرسوم و أخذ الاسم التجاري
​الغاء اسم اقتصادي
​تسمح هذه الخدمة بإلغاء الاسم التجاري الذي تم حجزه خلال سريانه 
1- يتم الدخول على نظام التراخيص على ملف الأسماء التجارية المحجوز 
2- يتم إختيار الاسم التجاري المرغوب بإلغاءه 
3- يتم تحديد أسباب الإلغاء 
5- يتم دفع الرسوم
​تمديد اسم اقتصادي
​تسمح هذه الخدمة للمتعامل بتمديد مدة حجز الاسم التجاري لمدة تصل إلى 180 يوم 
1- يتم الدخول على نظام التراخيص على ملف الأسماء التجارية المحجوز 
2- يتم إختيار الاسم التجاري المرغوب بتمديده  
3- يتم دفع الرسوم وأخذ الاسم التجاري
​اقتراح اسم نشاط رئيسي
​خدمة تسمح للمتعاملين بإدخال مقترحات جديدة خاصة بالأنشطة الاقتصادية غير متوفرة في النظام
​يمكن تسجيل المسميات للأنشطة جديدة مقترحة عن طريق:
1- عن طريق الدخول على حجز الاسم التجاري و إختيار أسماء مقترحه 
2- عن طريق الدخول على الشاشة الرئيسية و إختيار الأسماء المقترحة 
3-يتم تحويل الطلب لموظفي خدمة المتعاملين للتدقيق و الإعتماد 
3-يتم حجز الاسم التجاري بالاسم النشاط المقترح ​
​إصدار رخصة تجارية أصل
​إصدار ترخيص لمزاولة النشاط التجاري في إمارة رأس الخيمة ، عبر توفير كافة متطلبات الترخيص
1- الدخول على نظام التراخيص واختيار خدمة إصدار رخصة جديدة 
2- إدراج رقم الاسم التجاري المحجوز
3- إدخال بيانات النشاط الإقتصادي، الشكل القانوني و الموقع 
4- إستكمال كامل الإجراءات الخاصة بالشكل القانوني و الموقع
5- إدراج الموافقات المطلوبه بناء على النشاط و الشكل القانوني 
6- تحويل المعاملة لدى خدمة المتعاملين 
للدقيق و الإعتماد 
7- دفع الرسوم و إصدار الرخصة 
​إصدار رخصة تجارية بنفس الاسم الاقتصادي
​إصدار ترخيص لمزاولة النشاط التجاري في إمارة رأس الخيمة ، عبر توفير كافة متطلبات الترخيص
1- الدخول على نظام و إختيار فتح رخصة فرع 
2- يتم إختيار الرخصة التي ترغب العميل بفتح رخصه فرع منها 
3- يتم تحديد الأنشطة الاقتصادية التي يمكن للفرع أخذها 
4- يتم إدخال بيانات الموقع 
5- يتم التدقيق على المعاملة من قبل موظفي خدمة المتعاملين 
6- يتم دفع الرسوم و الحصول على الرخصة 
​إصدار رخصة تجارية باسم اقصادي مختلف
​إصدار ترخيص لمزاولة النشاط التجاري في إمارة رأس الخيمة ، عبر توفير كافة متطلبات الترخيص
​1- الدخول على نظام و إختيار فتح إصدار فرع باسم مختلف  
2- إدراج رقم الاسم التجاري المحجوز
3- إدخال بيانات النشاط الإقتصادي، الشكل القانوني و الموقع 
4- إستكمال كامل الإجراءات الخاصة بالشكل القانوني و الموقع
5- إدراج الموافقات المطلوبه بناء على النشاط و الشكل القانوني 
6- تحويل المعاملة لدى خدمة المتعاملين 
للدقيق و الإعتماد 
7- دفع الرسوم و إصدار الرخصة 
​تجديد رخصة​ 
​تجديد رخصة مزاولة الاعمال لدى دائرة التنمية الاقتصادية بهدف استمرار النشاط التجاري للمستثمر ، وتعتمد على فحص استيفاء العميل للمتطلبات اللازمة لتجديد الرخصة من حيث عقد الايجار والموافقات المطلوبة لغرض التجديد ، فضلاً عن التأكد من أي شروط إضافية تمت إضافتها خلال الفترة التي سبقت التجديد.
​يكون التجديد تلقائي 
حيث سيتم إرسال رسالة نصية من قبل النظام بمبلغ المستحق للتجديد 
وعليه يتم دفع الرسوم و طباعة الرخصة 

​إلغاء رخصة 
​إلغاء ترخيص مزاولة النشاط الإقتصادي عبر توفير مستندات لغرض استكمال إجراءات الخدمة. 
1- الدخول على نظام التراخيص وإختيار خدمة إلغاء الرخص 
2- يتم تحديد الرخصه المرغوب بإلغاءها 
3- يتم دفع الرسوم المستحقه للإلغاء 
4- يتم الإنتظار للإنتهاء من مدة الإعلان 
5- تم إبلاغ العميل بإلغاء الرخصة 
​تعديل رخصة
​تعديل بيانات الترخيص التجاري ، مثل تغيير العنوان أو النشاط او الإسم التجاري .. الخ 
1- الدخول على نظام التراخيص وإختيار خدمة التعديل على الرخص
2- يتم تحديد الرخصه المرغوب بالتعديل عليها.
3- يتم تحديد الإجراءات المرغوب بالتعديل عليها 
4- يتم دفع الرسوم المستحقه للتعديل  
5- يتم الإنتظار للإنتهاء من مدة الإعلان 
6- يتم التدقيق على المعاملة من قبل موظفي خدمة المتعاملين 
7- يتم إشعار المتعامل بالتعديلات 
​تجميد رخصة
​يتم تجميد الرخصة في حال تقدم الطلب من قبل جهة حكومية أو في حال تنازل وكيل الخدمات من الرخصة 
1- يتم الدخول على نظام التراخيص الجديد و إختيار تجميد الرخص
2- يتم تحديد الرخصة المطلوبة للتجميد 
3- يتم تحديد نوع التجميد و سبب التجميد 
4- يتم تقديم الطلب للتدقيق من قبل خدمة المتعاملين 
5- في حال اعتماد الطلب يتم يتغير حالة الرخصة إلى مجمدة 


​فك تجميد رخصة
​يتم فك التجميد الرخصة في حال إلتزام 
​1- في حال كان التجميد مرتبط بزمن معين يتم الفك بشكل آني 
2- في حال كان التجميد بدون تحديد المدة يلتزم الطرف الأول مقدم الطلب التجميد بفكه في حال الإلتزام من قبل الطرف الثاني

​تعليق رخصة
​إيقاف عمل الرخصة مؤقتاً خلال فترة معينة ومحددة بناء على طلب المتعامل، على أن لا تتعدى مدة التعليق ستة أشهر.
1- يتم تقديم طلب تعليق الرخصة 
2- يتم تحديد الرخصه للتعليق 
3- يتم تحديد المدة الزمنية لتعليق و السبب الرئيسي 
4- يتم تحويل الطلب إلى خدمة المتعاملين للتدقيق وإعتماد الطلب
5- يتم دفع المبلغ المستحق للتعليق 
​تمديد تعليق رخصة
تمديد فترة تعليق الرخصة 
1- يتم تقديم طلب تمديد التعليق 
2- يتم تحديد الرخصة المعلقه  
3- يتم تحديد سبب التمديد 
4-  يتم تحويل الطلب إلى خدمة المتعاملين للتدقيق وإعتماد الطلب
5- يتم دفع المبلغ المستحق للتعليق 
​إلغاء تعليق رخصة
​فك التعليق  الرخصة .
​يتم فك  التعليق بشكل آلي في حال إنتهاءه 
في حال كانت فترة التعليق مستمرة و أراد العميل فك التعليق:
1- يتم تقديم طلب فك التعليق 
2- يتم تحديد الرخصة المعلقه 
3- يتم وضع السبب فك التعليق
4-  يتم إعتماد الطلب وفك التعليق  
​رهن رخصة 
​تتيح هذه الخدمة إمكانية رهن الرخصة والمحل التابع لها لغاية الحصول على قرض لدى أحد البنوك العاملة في الدولة أو لغرض آخر يتطلب شهادة رهن.
1- يتم إختيار خدمة الرهن
2- يتم تحديد الرخصة المرغوب برهنها
3- يتم تحديد نوع الرهن و الجهة الراهنه و جميع الوثائق المطلوبة
4- يتم التدقيق على الطلب من قبل المستشار القانوني و الإدارة العليا
5- يتم دفع الرسوم و الإنتظار فترة اعلان الرهن
6- إعتماد الطلب 

​الغاء رهن رخصة 
​تتيح هذه الخدمة إمكانية فك رهن الرخصة.
1- يتم إختيار خدمة إلغاء الرهن 
2- يتم تحديد الرخصة المرهونه
3- يتم رفع جميع الوثائق الخاصة بقك الرهن  
4- يتم التدقيق على الطلب من قبل المستشار القانوني و الإدارة العليا
5- يتم دفع الرسوم
6- إعتماد الطلب 
​تعديل رهن رخصة 
​تتيح هذه الخدمة إمكانية التعديل على  رهن الرخصة.
​1- يتم إختيار خدمة تعديل الرهن 
2- يتم تحديد الرخصة المرهونه 
3- يتم تحديد سبب التعديل و جميع الوثائق المطلوبة 
4- يتم التدقيق على الطلب من قبل المستشار القانوني و الإدارة العليا
5- يتم دفع الرسوم و الإنتظار فترة اعلان الرهن
6- إعتماد الطلب 
​تجديد رهن رخصة
​تتيح هذه الخدمة إمكانية تجديد رهن الرخصة.
​1- يتم إختيار خدمة تجديد  الرهن 
2- يتم تحديد الرخصة المرهونه 
3-  يتم رفع جميع الوثائق الخاصة بتجديد الرهن
4- يتم التدقيق على الطلب من قبل المستشار القانوني و الإدارة العليا
5- يتم دفع الرسوم و الإنتظار فترة اعلان الرهن
6- إعتماد الطلب 
​إلغاء رخصة إدارياً
​إلغاء ترخيص مزاولة النشاط التجاري في حال كانت الرخصة غير نشطة لأكثر من 3 سنوات 
​1- يتم تحديد الرخصة المنتهية لأكثر من 3 سنوات 
2- يتم تحويل الطلب للإدارة العليا و المستشار القانوني 
3- يتم الإعلان عن الإلغاء 
4- تم إعتماد الإلغاء بعد إنتهاء فترة الإعلان 
​طلب اعتراض
​إيقاف التعديل بشكل مؤقت بسبب إعتراض أحد المتعاملين على التعديل 
1- يتم الإعتراض في حال كانت الرخصة المعلن عنها للتعديل
2- يتم تقديم طب الإعتراض و تحديد السبب 
3- يتم تحويل الطلب للتدقيق
4- في حال الموافقة يتم إيقاف معاملة التعديل خلال مدة محددة في النظام 
​الغاء طلب اعتراض
​في حال الإنتهاء من سبب الإعتراض يقوم مقدم الطلب بإلغاء طلب الإعتراض 
وفي بعض الحالات يمكن للعميل نفسه بإلغاء سبب الإعتراض في حال الإنتهاء من حل المشكلة 

​في حال الإنتهاء من سبب الإعتراض يقوم مقدم الطلب بإلغاء طلب الإعتراض 
وفي بعض الحالات يمكن للعميل نفسه بإلغاء سبب الإعتراض في حال الإنتهاء من حل المشكلة 

​اصدار تعهد
​في الحالات الإستثنائية يمكن للمتعامل طلب إعطاء تعهد من أجل توفيق أوضاع الرخصة 
​1- يقوم العميل بإختيار طلب تعهد جديد 
2- يتم إختيار الرخصة المرغوب بعمل التعهد عليها
3- يتم إختيار نوع التعهد 
4- يجب تحديد السبب للتعهد 
5- يتم التدقيق على التعهد 
6- دفع المبلغ و إعتماد التعهد
​تمديد تعهد
​في بعض الحالات الإستثنائية يمكن للعميل طلب تمديد للتعهد 
​1- يقوم العميل بإختيار طلب تمديد تعهد  
2- يتم إختيار الرخصة المرغوبه 
3- يتم التدقيق على الطلب 
4- دفع المبلغ و إعتماد التعهد
​إصدار تصريح
​يهدف هذا التصريح إلى منح المنشآت التجارية الصادرة تراخيصها من الإمارة وخارجها تصريحاً للقيام بخصومات أو مزاولة أنشطة الرخصة التجارية 
​1- الدخول على نظام واختيار نوع التصريح  
2- إختيار جهة إصدارالرخصة 
3- إدخال رقم الرخصة   
4- إدخال بيانات التصريح  
5- تحويل المعاملة لأمرالدفع 
6- تحويل المعاملة لدى خدمة المتعاملين لتصاريح الرخص من خارج الإمارة  للدقيق و الإعتماد
7- دفع الرسوم وإستلام التصريح للرخص من الإمارة 
​الغاء تصريح
​تسمح هذه الخدمة بإلغاء التصريح خلال فترة سريان التصريح 
1- الدخول على نظام 
2- إدخال رقم  التصريح  
3- إختيار إلغاء التصريح
​تعديل تصريح
​تسمح هذه الخدمة بالتعديل على بيانات  التصريح خلال فترة سريان التصريح  مثل إضافة نسبة خصم أو منتجات جديدة للخصم 
​1- الدخول على نظام 
2- إدخال رقم  التصريح  
3- إدخال بيانات التصريح   التعديل
4- دفع الرسوم وإستلام التصريح 
​تمديد تصريح
​تسمح هذه الخدمة بالتمديد على مدة التصريح خلال فترة سريان التصريح  
​1- الدخول على النظام 
2- إدخال رقم  التصريح  
3- إدخال بيانات التصريح   التمديد
4- دفع الرسوم وإستلام التصريح 
​تعديل موعد سحوبات
​تسمح هذه الخدمة بالتعديل على تاريخ السحب  
​1- الدخول على نظام 
2- إدخال رقم  التصريح  
3- إدخال بيانات تعديل التاريخ
4- دفع الرسوم وإستلام التصريح 
​تجديد ملحق عقد
​في حال إنتهاء عقد الشراكة أو عقد وكيل الخدمات يتم تجديد العقد 
​1- يتم إختيار طلب تجديد العقد.
2- يتم تحديد الرخصة المطلوبة
3- و تحديد المدة الزمنية لسريان العقد 
4- دفع المبلغ المستحق 
​طلب حضور مزاد علني
 إصدار تصريح مزاد علني 
​1- الدخول على نظام واختيار نوع التصريح  
2- إختيار جهة إصدارالرخصة 
3- إدخال رقم الرخصة   
4- إدخال بيانات التصريح  
5- تحويل المعاملة لدى خدمة المتعاملين لتصاريح الرخص من خارج الإمارة  للدقيق و الإعتماد
6- دفع الرسوم وإستلام التصريح للرخص من الإمارة ​
​طلب إلغاء حضور مزاد علني

​إلغاء تصريح مزاد علني 
1- الدخول على نظام 
2- إدخال رقم  التصريح  
3- إختيار إلغاء التصريح



​طلب معاينة موقع 
​اصدار مواعيد معاينة موقع للمتعاملين بهدف إصدار رخصة جديده أو نقل موقع أو تغير نشاط أو إضافة نشاط
1- الدخول إلى موقع الحكومة www.rak.ae وإختيار خدمة موعد معاينة موقع 
2- إدراج جميع البيانات المطلوبة في الموعد مع إرفاق صورة من ملكية العقار 
3- إعتماد موعد المعاينة من كاونتر الرقابة 
​اجراء التدقيق
​مراجعة جميع الطلبات المقدمة  وذلك بعد  اكتمال الطلبات،ومن ثم  يتم تحديد الاخطاء الموجودة في الطلبات من قبل موظف قسم التدقيق  واتخاذ الاجراء التصحيحي لذلك .
1​-يقوم النظام بانشاء رقم التدقيق.
2-يقوم النظام  بتحديث اجراء التدقيق الى "قيد التنفيذ".
3-بعد  تدقيق الطلب, يقوم النظام بتحديث حالة (الطلب المدقق) الى مدقق.
​شكاوى علامة تجارية 
​استقبال شكاوى  اصحاب العلامات التجارية ضد المحلات التي تقوم ببيع البضائع المقلده
​1. تقديم الشكوى عبر الموقع الالكتروني www.consumer.rak.ae 
2. طلب المستندات المطلوبة : (قائمة أسماء المحلات التي تقوم ببيع البضائع المقلده / رخصة تجارية / درهم الالكتروني/ شهادة الملكية الفكرية / طلب عينة من المنتج ان وجد)
3. دفع رسوم 2000 درهم كل علامة تجارية واحده  و 300 درهم عن كل محل 
4. تحديد موعد مناسب لضبط البضاعة مع قسم الرقابة
5. التحرك لضبط المنشاة المبلغ عنها ومصادرة البضائع المقلده
6. اتلاف المواد المخالفة من قبل الجهة المختصة (ان وجد)
7. ارسال تقرير بعدد المصادرة واتلاف البضائع للشركة ( مقدم الشكوى)
​شكاوى حماية المستهلك
​هي خدمة معنية باستقبال وحل شكاوي المستهلكين 
1. تقديم الشكوى عبر الموقع الالكتروني www.consumer.rak.ae الشكاوى
2. طلب وثائق مرفقة مرفقة لاستمارة مثل فواتير – عينات – ايصالات دفع مبالغ
3. عمل استدعاء الطرفين عن طريق الهاتف او زيارة ميدانية
4. في حال تأكد من صحة اقوال  المشتكي يتم اتخاذ اجراءات العقابيه من مخالفة او كتابة التعهد
5. ابلاغ المشتكي بالاجراءات التي تم اتخاذه و اخذ الرضا و اغلاق الشكوى
​تظلمات
​هي خدمة معنية بإستقبال تظلمات من قبل المتعاملين بشأن مخالفة معينة أوغيرها 
​1-  تقديم الشكوى عبر الموقع الالكتروني www.ded.rak.ae
2- تحال إلى لجنة التظلمات 
3- قرار لجنة 
4- إرسال أيميل ورسالة نصية إلى العميل بقرار اللجنة  

​اصدار تفويض
​تقديم طلب تفويض للشركات أو المؤسسات أو مكاتب تخليص المعاملات بطاقة تخولهم إنجاز وتخليص المعاملات التجارية.
​1- يتم إختيار طلب التفويض 
2- يتم إختيار الشخص المفوض و الصلاحيات المعطى له 

​تعديل تفويض
​التعديل على صلاحيات طلب التفويض 
​1- يتم إختيار تعديل على صلاحيات طلب التفويض.
2- تم تعديل على الصلاحيات الممنوحة.
​الغاء تفويض
​إلغاء طلب التفويض 
​1- يتم إختيار طلب إلغاء طلب التفويض
2- التقدم بطلب الإلغاء 
​طلب إصدار شهادة
​اصدار رسالة رسمية موجهة لجهات أو مؤسسات حكومية 

​1- الدخول على نظام 
2- إدخال رقم  الهوية  
3- إختيار نوع الشهادة
4- دفع الرسوم وإستلام الشهادة 
​تفعيل رخصة
​تفعيل الرخصة يتم في حال قام المتعامل بالحصول على الموافقة النهاية المتعلقة بالنشاط الاقتصادي من الجهة المعنية 
​1- يتم إختيار تفعيل الرخص
2- يتم تحديد الرخصة الاقتصادية المطلوبة 
3- إرفاق الموافقة الجهة المختصه ​